اتفق البنك الأهلي وسامبا على إنشاء ثالث أكبر بنك في العالم العربي

اتفق البنك الأهلي وسامبا على إنشاء ثالث أكبر بنك في العالم العربي

وقع البنك الأهلي التجاري ، أكبر مقرض في المملكة العربية السعودية مع سامبا المالية ، صفقة لإنشاء كيان مشترك تبلغ قيمته 837 مليار ريال سعودي ، ليصبح ثالث أكبر كيان في العالم العربي .

وستجعل هذه الصفقة البنك الأهلي التجاري الأول في الشرق الأوسط من حيث صافي الدخل ، وسيصبح بنكًا رائدًا في منطقة الشرق الأوسط برسملة سوقية تبلغ 171 مليار ريال سعودي.

عند انشائه في المملكة العربية السعودية سيصبح أكبر بنك في المملكة يخدم ما يقرب من 25 ٪ من سوق الخدمات المصرفية للأفراد والجملة . وسيستفيد البنك المدمج من الامتيازات المصرفية الرائدة للبنك الأهلي التجاري وسامبا ، حيث يخدم 26٪ من السوق في قروض التجزئة و 29٪ من السوق في التزامات التجزئة. الاتجاه العام: 17000 وظيفة للسعوديين في الهايبر ماركت والسوبر ماركت بنهاية عام 2021

سينتج عن الاندماج تحويل جميع أصول ومطلوبات سامبا إلى البنك الأهلي التجاري . بمجرد اكتمال المعاملة ، سيبقى البنك الأهلي التجاري فقط حياً بينما يتوقف Samba عن الوجود . سيتم إلغاء أسهمها وإصدار أسهم جديدة في البنك الأهلي التجاري .

وفقا للاتفاقية ، سيكون المقر الرئيسي للمقرض الجديد البنك الأهلي التجاري في الرياض ، وسيتم نقله من جدة مع تعيين رئيس مجلس إدارة سامبا عمار الخضري كرئيس تنفيذي للبنك الأهلي التجاري.

تعيين الرئيس الحالي لمجلس إدارة البنك الأهلي التجاري سعيد الغامدي في منصب العضو المنتدب لكيان البنك الأهلي التجاري الجديد. قراءة: غرامة على السائق لتجاوز عدد الركاب في المركبة عما هو محدد

سيؤدي اندماج البنك الأهلي التجاري وسامبا إلى إنشاء كيان يمتلك ثلث جميع الأصول المصرفية في المملكة ، وكلما كان الكيان أكبر وأقوى ، زادت التدفقات التي سيولدها من مؤسسات الاستثمار الأجنبية. قال الرئيس الحالي للبنك الأهلي التجاري – إن طموحنا هو خلق بطل وطني يمكنه المساعدة في التحول المتصور في إطار الرؤية السعودية 2030 وإنشاء رائد للخدمات المصرفية من الجيل التالي التي ترعى قادة الصناعة في المستقبل. انظر أيضًا: السعودية ستزرع 10 ملايين شجرة في 6 أشهر

وسيوفر هذا الاندماج ثالث أكبر بنك في المملكة ، ويوفر تسهيل تدفق رأس المال الاستثماري إلى المملكة العربية السعودية ونمو التجارة الدولية .

وأضاف : ” إن الجمع بين البنوك سيخلق امتيازاً مصرفياً قوياً جاهزاً لدعم النمو في المملكة ، فإن تحولنا سيضمن لعملائنا الحصول على فرص اقتصاد سعودي أكثر تنوعًا قابلية للاستثمارفي مجالات جديدة . وسيكون البنك الجديد رائداً في القروض وسيحدد معايير جديدة للوعي المالي .

وقال رئيس مجلس إدارة بنك مبارك عبد الله الخفرة : “سنحدد معاً معايير جديدة للعملاء من خلال تجميع خبرات بنوك في المملكة . ومن خلال البناء على تراثنا المشترك من الابتكار ، سوف نضمن أننا أفضل بنك في المملكة العربية السعودية .

وأضاف: “من المتوقع أن يحقق بنكنا المشترك قيمة جذابة للمساهمين على المدى الطويل ، مما يولد نمواً جديداً من خلال ضمان حصول عملائنا على مجموعة كاملة من الخدمات الجديدة “.

وسيحدد البنك المشترك معايير جديدة في مجال التدريب وتنمية و التكوين ، كما سيوفر فرصاً وظيفية أكبر بكثير.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: