عقد بيع سيارة سعودي – 10+ افضل نموذج عقد بيع سيارة سعودي

تذكر أن عقد بيع سيارة سعودي هي عقد ملزم .  من المهم أن تراجعها بعناية قبل التوقيع . وفقًا لتقارير ، موقع صديق يقدم لك جميع المعلومات المتعلقة ب بيع سيارة مع نمودج جاهز للاستعمال

عقد بيع سيارة سعودي


عقد بيع سيارة سعودي وثيقة التي يمكن استخدامها لوضع ل تفاصيل بيع سيارة من البائع إلى المشتري . باستخدام هذه الاتفاقية ، يمكن للمشتري والبائع تحديد شروط وأحكام البيع ووصف السيارة التي يتم بيعها . يمكن استخدام هذا المستند لبيع مركبة ذات أربع عجلات مثل سيارة أو شاحنة أو دراجة نارية أو قارب . تحتوي الاتفاقية أيضًا على أحكام حول الخدمات اللوجستية الأساسية للبيع ، مثل السعر وتفاصيل التسليم .

على الرغم من أن اتفاقية يمكن أن تكون مفصلة أو عامة كما هو مطلوب من قبل الأطراف ، إلا أنه من أفضل الممارسات تضمين المعلومات ذات الصلة بالضمان ، بالإضافة إلى البنود القانونية الأوسع التي تغطي ما قد يحدث في حالة حدوث نزاع . يمكن أن يساعد وجود عقد بيع سيارة سعودي بة مكتوبة جيدًا في حماية أحد الطرفين أو كليهما في حالة وجود مشكلة في البيع .

كيفية استخدام مستند عقد بيع سيارة سعودي

يمكنك استخدام هذا المستند إذا كنت بائعًا أو مشتريًا يتطلع إلى شراء سيارة من البائع . في هذا عقد بيع سيارة سعودي ، ستتمكن من إدخال تفاصيل التعريف ذات الصلة ، مثل عناوين الأطراف ومعلومات الاتصال الخاصة بهم. ستقوم أيضًا بإدخال أهم خصائص الاتفاقية بين الطرفين ، مثل وصف السيارة والتسعير ومعلومات التسليم . 

ستساعدك عقد بيع سيارة سعودي على تغطية كل ما تحتاج إلى معالجته قبل إتمام عملية بيع .

ما الذي تتضمنه نموذج عقد بيع سيارة سعودي ؟

تتكون عقد بيع سيارة سعودي من صفحة واحدة وستتضمن ما يلي :

  • اسم البائع وعنوانه
  • اسم المشتري وعنوانه
  • نوع السيارة وطرازها وسنها ولونها
  • رقم VIN للمركبة
  • عدد الأميال على العداد وقت البيع
  • تاريخ البيع
  • ثمن الشراء المدفوع
  • توقيعات كل من البائع والمشتري

معلومات المشتري : سيحتوي هذا الجزء من العقد على معلوماتك الشخصية المأخوذة من رخصة قيادتك ومن الأسئلة التي طرحها مندوب المبيعات . إذا كان لديك شريك في التوقيع أو مالك شريك للسيارة ، فإن معلومات هذا الشخص يتم إدراجها في العقد أيضًا . ستشمل التفاصيل عادةً ما يلي :

  • اسمك
  • عنوانك
  • تاريخ ميلادك
  • رقم الضمان الاجتماعي الخاص بك

معلومات البيع والتسعير : يسرد هذا الجزء سعر المبيعات الإجمالي. سيتم تقسيمها إلى ما يلي:

  • سعر بيع المركبة
  • سعر كل خيار مضاف مدرج بشكل منفصل
  • الرسوم ، والتي قد تشمل أو لا تشمل ما يلي :
    • رسوم التوثيق
    • رسوم الوجهة
    • رسوم البيع
    • رسوم التسجيل

نموذج عقد بيع مركبة مستعملة


أنه في يوم ……….. الموافق / / تم االتفاق بين كل من :
أوال : السادة / …………………………….ويمثلهم السيد/ ……………….. وصفته …………. )
ويشار اليه بالطرف االول – البائع
رقم الرخصة عنوان الرخصة صادرة من رقم الهاتف
ثانيا السيد / …………………………………………… وجنسيته…………………….
)ويشار اليه بالطرف الثاني – المشتري
رقم بطاقة الهوية رقم جواز السفر عنوانه رقم الهاتف بيانات اخرى
مادة 1
بيانات المركبة ومواصفاتها……………………….
نوع المركبة سنة الصنع……………………………………..
بلد الصنع رقم القاعدة…………………………
اللون رقم المحرك……………….
عداد الكيلو متر…………………………………………
مادة 2
أقر الطرفان بأهليتهما القانونية للتعاقد على إبرام مثل هذا التصرف واتفقا على ما يلي:

باع الطرف األول وأسقط وتنازل بكافة الضمانات الفعلية والقانونية إلى الطرف الثاني المركبة
الوارد بيانها في االمادة االولى.

تم هذا البيع برضاء وقبول الطرفين بثمن إجمالي وقدره )باالرقام والحروف ( وقد تم دفع المبلغ
على النحو التالي
نقداً شيك حوالة مصرفية العربون الباقي االجمالي
وقد تم دفع المبلغ بالعملة ………………………. :
الطرف األول ) البائع…………………………..( الطرف الثاني )المشتري……………………………………………….

مستندات عقد بيع سيارة سعودي

الخطوة الأولى في بيع سيارتك : جمع المستندات الخاصة بك. لن تتمكن من بيع سيارتك إلا إذا كانت لديك المستندات المحددة اللازمة لبيع ونقل الملكية إلى المشتري .

تتضمن المستندات التي يجب جمعها في هذه المرحلة عنوان سيارتك وأي أوراق قرض ، إن أمكن ، وسجلات خدمة السيارة وفحصها ، ووثائق المبيعات الأصلية. ستحتاج أيضًا إلى الحصول على تقرير تاريخ السيارة من شركة مرموقة مثل CarFax .

على لقب السيارة هو الأكثر أهمية والأكثر وضوحا من هذه الوثائق : انها قطعة من الورق والتي تمنحك الملكية القانونية للسيارة.

إذا كنت لا تزال مدينًا بمال للسيارة ، فمن المحتمل أن يكون بيعها أكثر صعوبة ، ولكن في كلتا الحالتين ، يجب عليك التحقق من المُقرض للحصول على أي وثائق قد تحتاجها.

في هذه الأيام ، من المهم أن تكون لديك سجلات خدمة السيارة وفحصها خلال الفترة التي امتلكت فيها السيارة لتثبت لأي مشترين محتملين (مشترين فرديين أو وكلاء) أنك اعتنت بالسيارة جيدًا. تقرير تاريخ السيارة ، الذي سيظهر الحوادث التي تعرضت لها السيارة ، من شأنه أن يعزز الأدلة على حالة السيارة.

أخيرًا ، من الجيد تجميع مستندات المبيعات الأصلية ، لأنها ستظهر غالبًا الميزات المحددة للسيارة التي قد لا تتذكرها. من الواضح أنك ستعرف سنة السيارة وطرازها وطرازها ، ولكن قد تنسى ميزات قوتها أو محركها أو أي ملاحظات خاصة أخرى بها.

في هذه المرحلة ، قد يكون من الجيد أيضًا تسجيل الوصول إلى إدارة المركبات الآلية (DMV) حيث يتم تسجيل السيارة لمعرفة الأوراق التي ستحتاجها للبيع. في DMV ، يمكنك أيضًا معرفة ما يجب فعله بلوحاتك بعد البيع أو إذا تم نقلها إلى المشتري.

هذه المرحلة ، قد ترغب في البدء في التفكير في اتفاقية بيع السيارة. هذه وثيقة مكتوبة ستحكم شروط البيع.

على الرغم من أن هذا يبدو كثيرًا من الأعمال الورقية ، إلا أن هذه خطوة أولى مهمة في بيع سيارتك.

الوجبات النهائية

1. احصل على عنوان السيارة وسجلات الخدمة ووثائق المبيعات الأصلية .

2. تحقق من أي أوراق قرض مطلوبة.

3. تحقق مع DMV لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة إلى مستندات إضافية .

تحديد سعر بيع سيارة سعودي

الخطوة المهمة التالية في بيع سيارتك هي الحصول على تقدير جيد لقيمتها بحيث يمكن تحديد سعر الطلب المناسب.

على عكس العقارات ، بشكل عام ، لا يتم تلقي تقييم للسيارة من شخص يقوم بتقييم السيارة وتحديد قيمة. يمكن القيام بذلك بهذه الطريقة ، خاصة إذا كنت جديدًا في بيع السيارات وترغب في مساعدة شخص ما في تحديد سعر ،

يمكنك أيضًا استخدام Edmunds ، وهي خدمة مماثلة. تحتوي العديد من الخدمات الأخرى عبر الإنترنت أيضًا على أدوات تقييم مماثلة ، مثل CarFax ، التي تمت مناقشتها أعلاه .

إذا قررت أنك تريد أن يساعدك شخص ما ، فيمكنك عمومًا العثور على هذه المساعدة في متجر الميكانيكي المحلي الخاص بك . هناك ، يمكنك الحصول على فحص للسيارة لمعرفة قيمتها الحقيقية .

هناك طريقة أخرى جيدة للحصول على فكرة عما يمكنك الحصول عليه بالفعل لسيارتك وهي تصفح الإعلانات المحلية ومعرفة السيارات المماثلة التي يتم بيعها .

تجهيز سيارتك للبيع

الآن بعد أن خرجت بعض الأعمال الورقية والمحاسبة عن الطريق ، حان الوقت للتركيز على تجهيز السيارة نفسها للبيع. هذا يعني جعلها تبدو جديدة تمامًا قدر الإمكان !

أول شيء تفعله هو إخراج جميع متعلقاتك الشخصية من السيارة. تحقق في كل مكان ، بما في ذلك صندوق القفازات وصندوق الأمتعة ، للتأكد من عدم بقاء أي من أغراضك في السيارة.

بعد ذلك ، حان وقت التنظيف. بدلاً من مجرد غسل السيارة بنفسك ، فكر في أخذها للحصول على التفاصيل ، للتأكد حقًا من أنها نظيفة قدر الإمكان في جميع الزوايا والشقوق. إن مجرد غسلها قد لا يكون مفيدًا إذا كنت ترغب في بيع السيارة.

في هذه المرحلة ، يجب أن تفكر أيضًا في إصلاح أي عناصر متأخرة ربما لم تكن قد حصلت عليها بعد. إذا تلقيت فحصًا كاملاً من ميكانيكي في الخطوة السابقة ، فيجب أن تكون لديك فكرة جيدة عما يجب إصلاحه قبل البيع. عادةً ما يؤدي عدم إصلاح عنصر ما إلى حدوث انخفاض في السعر أكبر من تكلفة إصلاحه ، لذلك من الأفضل دائمًا إصلاح أي عناصر تحتاج إلى إصلاح.

الوجبات النهائية

1. تنظيف السيارة من متعلقاتك الشخصية.

2. الحصول على تفاصيل السيارة.

3. إصلاح أي مشاكل في سيارة .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: