Connect with us

home

لمملكة العربية السعودية تطلق نقل خدمة عامل وافد من خلال نقل الوظائف

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن مبادرة لتحسين العلاقة التعاقدية بين العمال وأصحاب العمل ، وهي إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني التي تم تطويرها بالشراكة مع وزارة الداخلية ومركز المعلومات الوطني بدعم من العديد من الوكالات الحكومية الأخرى .

Published

on

المملكة العربية السعودية تطلق إصلاحات عمالية للعمال الوافدين في القطاع الخاص مع مزايا نقل الوظائف والخروج والعودة النهائي للوافدين

نقل خدمة عامل وافد

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن مبادرة لتحسين العلاقة التعاقدية بين العمال وأصحاب العمل ، وهي إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني التي تم تطويرها بالشراكة مع وزارة الداخلية ومركز المعلومات الوطني بدعم من العديد من الوكالات الحكومية الأخرى .

تسعى المبادرة إلى تحقيق 4 أهداف هي

حماية حقوق طرفي العلاقة التعاقدية.

زيادة مرونة وفعالية تنافسية سوق العمل .

رفع جاذبية سوق العمل ومواءمته مع أفضل الممارسات العالمية ونظام العمل السعودي .

تعزيز دور عقد العمل الموثق كمرجع تعاقدي في علاقة العمل .

المبادرة ، التي ستدخل حيز التنفيذ في 14 مارس 2021 ، تشمل جميع العمالة الوافدة في القطاع الخاص .

تتيح هذه المبادرة خدمة نقل الوظيفة للعامل الوافد من صاحب عمل حالي إلى صاحب عمل آخر عند انتهاء عقد العمل دون الحاجة إلى موافقة صاحب العمل ، وتحدد آليات التحويل أثناء سريان العقد ، على أن تكون مدة الإنذار و يجب اتباع الضوابط المحددة .

أوضحت الوزارة أن للعامل الحق في نقل الوظيفة قبل انتهاء مدة العقد بعد السنة الأولى من دخوله الأول للمملكة ، مع اتباع الشرط المنصوص عليه في العقد ، بشرط عدم مخالفته نظام العمل ويلتزم بفترة الإخطار المحددة بـ 90 يومًا. ويسري عليه الشرط الجزائي في هذه الحالة.

كما كشفت الوزارة أنه في حالة العقد الثاني والعقود التالية يحق للعامل التنقل خلال السنة الأولى من العقد مع تطبيق شروط استحقاق العامل وصاحب العمل الجديد ، وفي هذا في حالة خضوعه لشرط منصوص عليه في العقد وكذلك فترة الإخطار المحددة بـ 90 يومًا.

أما إجراءات تنفيذ طلب خدمة نقل الوظيفة فهي من خلال تقديم طلب الخدمة للمنشأة الجديدة بالوزارة ، ويتم إرسال رسالة للعامل الوافد تفيد برغبته في الانتقال ، وتقديم الطلب . من خلال المنصة ، ومن ثم إرسال إشعار بالموافقة إلى جميع الأطراف.

أوضحت الوزارة بشأن خدمة تأشيرة الخروج والعودة ، حيث يمكن للعامل الوافد رفع طلب تأشيرة الخروج والعودة أثناء سريان عقد العمل تلقائيًا من خلال نظام “أبشر” ، بينما تتيح خدمة الخروج النهائي للعامل الوافد طلب خروج نهائي أثناء سريان عقد العمل أو بعد انتهاء العقد بشكل آلي.

أوضحت الوزارة أن البند الجزائي يسري وفق ما هو منصوص عليه في العقد الموثق بين العامل وصاحب العمل ويتحمله الطرف الذي أنهى العقد .

لا يمكن لصاحب العمل إلغاء الخروج والعودة للوافد وليس مسؤولاً عن رسوم تأشيرة

ردت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية على الأسئلة الأكثر شيوعًا حول خدمة نقل الوظائف ، والتي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 14 مارس 2021.

وقالت الوزارة إن صاحب العمل ليس له الحق في إلغاء تأشيرة الخروج والعودة الصادرة عن العامل الوافد وإذا غادر ولم يعد يطبق العقوبات المقررة لإنهاء العقد. مماثل: 8 حالات لتغيير الوظائف في المملكة العربية السعودية في إصلاحات عمالية جديدة

كما أوضحت الوزارة أن النظام الجديد لا يؤثر على إصدار التأشيرات لأصحاب الأعمال وسيكون وفق الآلية المعمول بها حاليا.

لا توجد متطلبات للعامل الوافد إذا رغب في الانتقال إلى شركة أو صاحب عمل آخر بعد انتهاء عقده مع صاحب العمل الحالي ، تكشف وزارة الموارد البشرية.

لا توجد رسوم إضافية لخدمة نقل الوظيفة بخلاف الموجود في الوقت الحالي ، ولا يتحمل صاحب العمل مسؤولية رسوم خروج العامل وعودته في العلاقة التعاقدية للموظف الجديد في المملكة العربية السعودية .

Continue Reading
Click to comment

اترك رد

Facebook

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: